نافذة العرب
,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،
نافذة العرب
,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،
نافذة العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى رائع وفعال وجميل لكل العرب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 






دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Maya Smile
احكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Empty 
الامبراطورة سوسو
احكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Empty 
ندى الاشواق
احكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Empty 
Princess Saly
احكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Empty 
THE FINIKS
احكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Empty 
di khalifa
احكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Empty 
الامبراطور توتي
احكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Empty 
خلود جلف
احكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Empty 
الغريب
احكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Empty 
karam 20058
احكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Emptyاحكام تخص الصلاة Empty 
المواضيع الأخيرة
» برنامج قياس أداء المطارات -ورشة عمل باستخدام DEA
احكام تخص الصلاة Emptyالإثنين يوليو 23, 2018 4:22 pm من طرف خلود جلف

» دورة قياس اثر وعائد الخطط التسويقية
احكام تخص الصلاة Emptyالإثنين يوليو 23, 2018 4:20 pm من طرف خلود جلف

» برنامج أخصائي المسئولية الإجتماعية ومعايير ISO26000
احكام تخص الصلاة Emptyالإثنين يوليو 23, 2018 3:55 pm من طرف خلود جلف

» برنامج مهارات الأتصال والتفاوض المتقدمة ( MBA )
احكام تخص الصلاة Emptyالإثنين يوليو 23, 2018 3:45 pm من طرف خلود جلف

» دورة تطوير الموارد البشرية حسب معايير الجودة الايزو وبطاقات الأداء المتوازن 2018
احكام تخص الصلاة Emptyالإثنين يوليو 23, 2018 3:41 pm من طرف خلود جلف

»  دورة مــهــارات السكرتارية التنـفــيذية المعـاصـرة
احكام تخص الصلاة Emptyالثلاثاء يوليو 17, 2018 3:16 pm من طرف خلود جلف

» دورة تنمية مهارات منسقي التدريب وحساب العائد التدريبي
احكام تخص الصلاة Emptyالثلاثاء يوليو 17, 2018 2:31 pm من طرف خلود جلف

» دورة مهارات القيادة التنفيذية والتخطيط الإستراتيجي المتميز وتحقيق الأهداف 2018
احكام تخص الصلاة Emptyالثلاثاء يوليو 17, 2018 2:25 pm من طرف خلود جلف

» دورة مهارات العاملين علي الهواتف في الاتصالات السلكية واستقبال المحادثات
احكام تخص الصلاة Emptyالثلاثاء يوليو 17, 2018 2:23 pm من طرف خلود جلف

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 57 بتاريخ الأحد فبراير 05, 2012 6:14 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 133 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو malak rayane فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5715 مساهمة في هذا المنتدى في 1136 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
اتحداك تعد الى10 بدووون ايقاطعك احد
الي يوصل رقم 7 يقول اي عضو عاجبه
قص شعر العضو الي تحبة بالمنشار هههههههههههههه
الي يوصل ل5 يصوت من احلى اسم في المنتدى
رياااااااااال ............برشلونة
من العدد 1 -10 انت ملك المنتدى
لو عندك قلبين ؟
اكسر البيضة على راس واحد
مين بدك تعزم على العشاء
عد الى 5 وقول مني بدك اتعلق على المروحة

 

 احكام تخص الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Maya Smile
الادارة
الادارة
Maya Smile


تاريخ التسجيل : 10/07/2011
العمر : 27
الموقع : https://nafida.alafdal.net/
المزاج : ممتازة

اعضاء نشيطون
الاعضاء المتميزون :
احكام تخص الصلاة Left_bar_bleue0/0احكام تخص الصلاة Empty_bar_bleue  (0/0)

احكام تخص الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: احكام تخص الصلاة   احكام تخص الصلاة Emptyالسبت أبريل 06, 2013 8:22 pm

احكام تخص الصلاه



السؤال :


ما حكم ترك الصلاة ؟



الاجابة :


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فقد اتفق العلماء على كفر من ترك الصلاة جحودا لها. واختلفوا فيمن أقر بوجوبها ثم تركها تكاسلا. فذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أنه لا يكفر، وأنه يحبس حتى يصلي. وذهب مالك والشافعي رحمهما الله إلى أنه لا يكفر ولكن يقتل حدا ما لم يصل. والمشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله أنه يكفر ويقتل ردة، وهذا هو المنقول عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وحكى عليه إسحاق الإجماع، كما نقله المنذري في الترغيب والترهيب وغيره، ومن الأدلة على ذلك ما راوه الجماعة إلا البخاري والنسائي عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة" وما رواه أحمد من حديث أم أيمن مرفوعا" من ترك الصلاة متعمداً برئت منه ذمة الله ورسوله" وما رواه أصحاب السنن من حديث بريدة بن الحصين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" وروى الترمذي عن عبد الله بن شقيق قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة. وقال الإمام محمد بن نصر المروزي سمعت إسحاق يقول: صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى يذهب وقتها كافر.
وقال الإمام ابن حزم : روينا عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ومعاذ بن جبل ، وابن ‏مسعود ، وجماعة من الصحابة ‏‎-‎‏ رضي الله عنهم ‏‎-‎‏ وعن ابن المبارك ، وأحمد بن حنبل ، ‏وإسحاق بن راهويه رحمة الله عليهم ، وعن تمام سبعة عشر رجلاً من الصحابة ، والتابعين ‏رضي الله عنهم ، أن من ترك صلاة فرض عامداً ذاكراً حتى يخرج وقتها ، فإنه كافر ‏ومرتد ، وبهذا يقول عبد الله بن الماجشون صاحب مالك ، وبه يقول عبد الملك بن حبيب ‏الأندلسي وغيره .




السؤال :

فاتتني صلاة الجمعة مرتين كسلا بسبب السهر، ففي المرة الثالثة اختلط علي الوقت، لأنني قمت مبكرا ثم نمت على الوقت وفاتتني الصلاة غلطا، ثم صليت 4 ركعات، وأنا أصلي تذكرت مسجدا يتأخر، ولكنني تكاسلت عن الذهاب إليه، مع أنني ـ والحمد لله ـ من المصليين، فما حكمي فيما فعلت؟.

الـإجابه

احمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فتعمد ترك الجمعة ذنب عظيم, وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من ترك ثلاث جمعات من غير عذر كتب من المنافقين. رواه الطبراني، وصححه الألباني.
وفي لفظ آخر: من ترك ثلاث جمع تهاونا بها طبع الله على قلبه. رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والدارمي.
فالواجب عليك ـ أخي السائل ـ التوبة إلى الله تعالى بالندم على ما فرط منك والعزم الصادق على المحافظة على الجمعة, وانظر الفتوى رقم: 119816.
والله أعلم




السؤال


ما حكم تأخير الصلاة بدون سبب ؟


الجواب


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا كان قصدك تأخيرها عن وقتها بحيث تكون قضاءً فهذا من أعظم المحرمات والوعيد فيه شديد ، فقد فسر العلماء قوله تعالى ( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً ). [ مريم : 59]. أقول : فسروا إضاعة الصلاة بتأخيرها عن أوقاتها . والله جل وعلا فرضها ، وفرض أن تؤدى في وقتها فقال Sadإن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ). [ النساء: 103].
وأما إذا كان قصدك تأخيرها عن أول وقتها فلا حرج عليك في ذلك وتكون قد فوت على نفسك فضيلة أول الوقت. هذا إذا كنت معذوراً في ترك الجماعة وإلا فإن الجماعة واجبة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر " رواه ابن حبان . والله أعلم.



السؤال :

أنا لا أصلي ما العقوبة؟


الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا شك أن الصـلاة عماد الدين، وهي الفارقة بين الكفر والإيمان، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن بين الرجل وبين الكفر ـ أو الشرك ـ ترك الصلاة" أخرجه مسلم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر" رواه أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي، وقال: حسن صحيح، وابن ماجه، وابن حبان في صحيحه، والحاكم.
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة"، وقال عبد الله بن شقيق: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون من الأعمال شيئاً تركه كفر إلا الصلاة، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "من ترك الصلاة فقد كفر" رواه المروزي في تعظيم قدر الصلاة، والمنذري في الترغيب والترهيب. وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: "من لم يصل فهو كافر" رواه ابن عبد البر في التمهيد (4/226) والمنذري في الترغيب والترهيب (1/439). ولا يخفى أن هذه العقوبة لمن ترك الصلاة بالكلية، أما من يصليها لكنه يتكاسل في أدائها، ويؤخرها عن وقتها، فقد توعده الله بالويل فقال: (فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون) [الماعون: 5].
والويل هو: واد في جهنم ـ نسأل الله العافية ـ وكيف لا يحافظ المسلم على أداء الصلاة، وقد أمرنا الله بذلك فقال: (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين) [البقرة: 238]. فأي مصيبة أعظم من عدم المحافظة على الصلاة!!.
ونقول للسائل: لم لا تصلي؟ ألا تخاف من الله؟ ألا تخشى الموت؟.
أما تعلم أن أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "أول ما يحاسب عليه العبد الصلاة، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر" رواه الترمذي وحسنه، وأبو داود والنسائي.

وماذا يكون جوابك لربك حين يسألك عن الصلاة؟
ألا تعرف أن النبي صلى الله عليه وسلم يعرف أمته يوم القيامة بالغرة والتحجيل من أثر الوضوء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من أثر الوضوء" رواه البخاري ومسلم و(الغرة): بياض الوجه، و(التحجيل): بياض في اليدين والرجلين.
كيف بالمرء حينما يأتي يوم القيامة، وليس عنده هذه العلامة، وهي من خصائص الأمة المحمدية، بل لقد وصف الله أتباع الرسول صلى الله عليه وسلم بأنهم: (سيماهم في وجوههم من أثر السجود) [الفتح: 29].
وقد تكلم العلماء باستفاضة عن عقوبة تارك الصلاة ، كما في كتاب الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيتمي .
كما أن ترك الصلاة من المعاصي العظيمة، ومن عقوبات المعاصي أنها: تنسي العبد نفسه، كما قال الإمام ابن القيم: فإذا نسي نفسه أهملها وأفسدها، وقال أيضا: ومن عقوباتها أنها: تزيل النعم الحاضرة وتقطع النعم الواصلة، فتزيل الحاصل وتمنع الواصل، فإن نعم الله ما حفظ موجودها بمثل طاعته، ولا استجلب مفقودها بمثل طاعته، فإن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته.. ومن عقوبة المعاصي أيضاً: سقوط الجاه والمنزلة والكرامة عند الله، وعند خلقه، فإن أكرم الخلق عند الله أتقاهم، وأقربهم منه منزلة أطوعهم له، وعلى قدر طاعة العبد تكون له منزلة عنده، فإذا عصاه وخالف أمره سقط من عينه، فأسقطه من قلوب عباده. ومن العقوبات التي تلحق تارك الصلاة: سوء الخاتمة، والمعيشة الضنك، لعموم قوله تعالى: (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى) [طه: 124]. وينظر كلامه رحمه الله في كتابه: الداء والدواء.






السؤال


هل الصلاة في المسجد فرض على المسلم أم يكفيه أن يصلي في بيته؟ وإن كانت فرضا وأنا لم أصله في المسجد مع جماعة هل علي كفارة؟ وما تفسير ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون؟ من الذن يقومون للصلاة كسالى؟ وما عقابهم؟




الجواب


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالراجح من كلام أهل العلم أن صلاة الجماعة في المسجد واجبة على الرجل المستطيع الذي يسمع النداء، وقد سبق التفصيل في الفتوى رقم: 1798. ومن تخلف بدون عذر شرعي فهو آثم، وإن أصر على ذلك فهو على خطر عظيم فعليه أن يتوب إلى الله تعالى من اتصافه ببعض صفات المنافقين، وراجع الفتوى رقم: 5153. والأعذار التي تبيح التخلف عن صلاة الجماعة سبق بيانها في الفتوى رقم: 49024. وقوله تعالى: فَوَيْل لِلْمُصَلِّينَ*الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ {الماعون:4ـ5}. سبق بيان تفسيرها في الفتوى رقم: 25784، والفتوى رقم: 55835. والاتصاف بالكسل عند القيام إلى الصلاة وصف الله تعالى به المنافقين في قوله: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلا {النساء:142}. قال الإمام ابن كثير في تفسيره لهذه الآية: هذه صفة المنافقين في أشرف الأعمال وأفضلها وخيرها وهي الصلاة إذا قاموا إليها قاموا وهم كسالى عنها لأنهم لا نية لهم فيها ولا إيمان لهم بها ولا خشية ولا يعقلون معناها كما روى ابن مردويه من طريق عبيد الله بن زحر عن خالد بن أبي عمران عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس قال: يكره أن يقدم الرجل إلى الصلاة وهو كسلان ولكن يقوم إليها طلق الوجه عظيم الرغبة شديد الفرح فإنه يناجي الله وإن الله اتجاهه يغفر له ويجيبه إذا دعاه ثم يتلو هذه الآية: وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى .
انتهى والله تعالى أعلم .





السـؤال:


هل يجوز الأكل مع من لا يصلي ؟




الاجابـــة


لا يجوز الجلوس مع تارك الصلاة ولا مصاحبته ومصادقته والأكل معه إذا كان مصرا على ترك الصلاة مُتظاهرًا بذلك مُعاندًا غير مُقتنع بنصيحة من ينصحه، فتجب مُقاطعته وهُجرانه.

للشيخ ابن جبرين





السـؤال :

ما حكم الصوم دون صلاة؟ وما هي كفارة سبع سنوات دون صلاة؟


الاجابـــة


لا يُقبل هذا الصوم، ولا سائر الأعمال الحسنة ممن ترك الصلاة؛ فإن تركها كفر، والكفر يُحبط الأعمال، فإذا تاب وواظب على الصلاة استقبل عمرًا جديدًا.
الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين




السؤال:

ما حكم التثاؤب في الصلاة ؟




الإجآبه :


التثاؤب له حالتان: الأولى : الحالة التي يكون فيها التثاؤب اختياريا وقد نص العلماء على كراهة التثاؤب في هذه الحالة، سواء كان في الصلاة أو خارجها إلا أنه في الصلاة أشد كراهة، لما فيه من عدم الاعتناء بالصلاة وعدم استحضار معاني ما يقرأ من قرآن أو ذكر أو دعاء، ولمنافاته للخشوع الذي عرفه العلماء بأنه: الخوف الناتج عن استشعار الوقوف بين يدي الله تعالى، وعلى من ابتلي بهذا أن يبادر إلى سد فمه ولو بيده، لقوله صلى الله عليه وسلم: " التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم إذا قال ها ضحك الشيطان" متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وأخرج الإمام أحمد في مسنده من حديث أبي هريرة رضي الله عنه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا تثاءب أحدكم يضع يده على فيه" والحديث قال عنه الشيخ شعيب الأرناؤوط إسناده صحيح على شرط مسلم. الثانية: التثاؤب الاضطراري، ولا شك أن المرء غير مكلف في هذه الحالة لأنها حالة اضطرار، إلا أنه مطالب فيها هي الأخرى بسد فمه للحديثين السابقين، ولا شك أن تكررها يؤذن بعدم استشعار مراقبة الله لأن التثاؤب من الشيطان. ولا مكان للشيطان في قلب مشغول صاحبه بمناجات ربه، يشعر صاحبه بأن الله يراقبه، وأنه عليم بذات الصدور، وهو الذي خلق الإنسان ويعلم ما توسوس به نفسه ، وهو أقرب إليه من حبل الوريد.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nafida.alafdal.net/
 
احكام تخص الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض صيغ الصلاة علىالحبيب المصطفى
» الصلاة احكامها و اركانها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نافذة العرب :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: